لجنة النفط النيابية: إقرار قانون النفط والغاز أولويتنا

اقتصاد |   11:29 - 21/05/2026


موازين نيوز - اقتصاد 

أكدت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية أن من أولوياتها إقرار قانون النفط والغاز الذي ينظم توزيع الثروات النفطية بصورة عادلة.وقال عضو اللجنة محمد الفرطوسي في تصريح للصحيفة الرسمية، إن "من أولويات اللجنة في هذه الدورة إقرار قانون النفط والغاز الذي ينظم توزيع الثروات النفطية بصورة عادلة"، مبيناً أن "هذا القانون يُعد من القوانين المهمة، خصوصاً أن العراق يعتمد بنسبة 90 بالمئة من وارداته على النفط، لذلك ليس من المنطقي عدم وجود قانون ينظم العلاقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم، وينظم هذه الثروة، وكذلك ينظم عملية البيع وارتباط النفط بالحكومة المركزية".وأضاف أن "اللجنة عازمة خلال هذه الدورة على إتمام قانون النفط والغاز، وستقوم بالتشاور مع جميع الأطراف وكذلك الجهات القانونية لإصدار مسودة قانون تضمن عدم ظلم أي طرف"، مؤكداً أن "اللجنة جادة في إقرار هذا الموضوع".وأشار الفرطوسي إلى أن "تأخر استئناف تصدير النفط عبر أنبوب جيهان – فيشخابور يعود إلى أسباب فنية لا أكثر"، لافتاً إلى أن "الحكومة المقبلة يجب أن يتضمن برنامجها التنسيق مع الإقليم بخصوص تصدير النفط والحقول الخاصة به، وهذا كله مرتبط بقانون النفط والغاز".وتابع أن "اللجنة لن تبدأ من الصفر، بل ستعتمد على المسودة السابقة والتفاهمات القائمة للمضي باتجاه تشريع القانون خلال المرحلة المقبلة".


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن اتصل بنا الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام